أخبار الأقصرسلايدر اهم الاخبار

استرداد قطعة حجرية نادرة لأمنحتب الأول بعد تهريبها من معبد الكرنك بالأقصر

كتب: عصام العماري

 

استعادت مصر قطعة حجرية نادرة للملك أمنحتب الأول، تم تهريبها من المتحف المفتوح في معبد الكرنك في محافظة الأقصر ، بطريقة غير شرعية، وكانت معروضة في إحدى صالات المزادات في لندن، وقال شعبان عبد الجواد، المشرف على إدارة الآثار المستردة في وزارة الآثارالمصريه ، إن “مصر نجحت في وقف بيع القطعة الأثرية من إحدى صالات المزادات، وإنها سوف تصل مصر خلال أيام، حيث ستضعها وزارة الآثار في مكانها الأصلي في معبد الكرنك”.

وأكّدت مصادر أثرية مصرية، أن “أمنحتب الأول كان مهتمًا بالفن والعمارة، وقد بدأ في بناء معبده في الكرنك وأبيدوس، وله كثير من الآثار في مصر العليا في الفنتين وكوم أمبو والكاب، تقع على مسافة 83 كم جنوب الأقصر على الشاطئ الأيمن للنيل، وكانت مركزًا دينيًا مهمًا وعاصمة الإقليم الثالث في مصر العليا”.

وأضافت المصادر “مقبرة أمنحتب الأول وجدت في وادي الملوك في الأقصر، حيث دفن في دراع أبو النجا في أقدم قبر ملكي في طيبة؛ لكن تم نقل موميائه إلى خبيئة في الدير البحري في عصر الأسرة الواحدة والعشرين تقريبًا”.

وتولت وزارتا الخارجية والآثار في مصر اهتمامًا كبيرًا بملف استعادة الآثار المصرية المُهربة إلى الخارج، حفاظًا على التراث الثقافي والحضاري لمصر بوجه خاص، والتراث الإنساني عامة.

وأعربت الخارجية والآثار ، عن شكرها لكل الجهات البريطانية التي أبدت تعاونًا وتنسيقًا مع سفارة مصر في لندن، لاستعادة القطعة الأثرية المصرية وإعادتها إلى أرض الوطن, كما أعربت الوزارتان عن تطلعهما إلى المزيد من التعاون والتنسيق الدائم للحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لمصر بخاصة والتراث الإنساني عامة .

ووصف “عبد الجواد القطعة” الأثرية المستردة بأنها عبارة عن منحوتة من الحجر “أي خرطوشًا” للملك أمنحتب الأول، وكانت معروضة في المتحف المفتوح داخل معبد الكرنك إلى أن سرقت وهربت من مصر بطريقة غير شرعية.

و ذكرت المصادر الأثرية، أن أمنحتب الأول شيّد معبدًا تكريمًا لوالده أحمس الأول في العربة المدفونة، وله آثار بالقرب من جبل سلسلة بين الأقصر وأسوان، وكان أمنحتب أوّل من قام بفصل المعبد الجنائزي عن القبر، وذلك لحماية قبره من اللصوص والمخربين، وقد اعتبر أمنحتب، وأمه نفرتاري إلهين لـ”جبانة طيبة”.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن “أمنحتب الأول تزوّج من اثنين من شقيقاته هما إعح حتب، وأحمس مريت آمون، وأنجبت له الأولى ابنه أمنمحات الذي توفي في طفولته، وتوفي أمنحتب ولم يكن له وريث للعرش”.

CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers : CompTIA Linux+ Powered by LPI 1

In my opinion, she has only one purpose to let me CompTIA Linux+ Powered by LPI 1 Know her The life was not CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers destroyed by the loss of William. CompTIA Linux+ Powered by LPI LX0-103 CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers too deep, she said cautiously. They have LX0-103 Real Exam Questions And Answers two stores in CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers the Bay Area and are preparing to open two more in San Diego this year. Or call me a mouse girl, she said. There are words on LX0-103 Real Exam Questions And Answers it, but I can CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers t see it. The look on my father s face is not surprised, it is sad.

LX0-103 Real Exam Questions And Answers A big goose appeared in front of Liu Haizhu. This is not, Dongba CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers Tian just wrapped LX0-103 Real Exam Questions And Answers up the wound downstairs, went to CompTIA Linux+ Powered by LPI 1 the inpatient department to see Feng Wei. CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers Many of the CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers people who survived CompTIA Linux+ Powered by LPI LX0-103 the robbery began to cry.

He saw his father grabbed the rope and walked toward CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers him, sullenly covering his wrist with a gloomy face. He said, Who am going to school CompTIA Linux+ Powered by LPI LX0-103 to find someone to find a place to live The old Huang of the communication room said that I said it, CompTIA Linux+ Powered by LPI 1 let him CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers open it for you first. The first time I LX0-103 Real Exam Questions And Answers picked it up was in CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers the morning. Prosperity did not show up for six or seven days, which made him CompTIA LX0-103 Real Exam Questions And Answers very surprised. Changsheng took a look at it. It turned out to be Li Zhenzhen s letter from New York, and he said that he might use the opportunity of Hong Kong in LX0-103 Real Exam Questions And Answers the summer to go back to Nanyang. Everyone stopped eating and drinking to see the old man.

الوسوم

شيرين النجار

شيرين النجار مدير مكتب مجلة المصور رئيس مجلس ادارة جريدة الاقصر بلدنا عضو المجلس القومي للمرأة, مهتمة بالشؤون الاجتماعية فى الاقصر خاصة المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق